مقالات المغامرين

رياضة المشي الاسكندنافي

رياضة المشي الاسكندنافي
أقطاب الرحلات والمشي الاسكندنافي

رياضة المشي الاسكندنافي أو المشي النوردي، وأيضًا المشي بالعصا النوردية أحد الرياضات القديمة التي يعود عمرها إلى ثلاثينيات القرن الماضي، تُعد من أكثر الأنشطة الحركية التي تمد الجسم بالقوة والفائدة، كما أنها ذات مميزات عديدة تنعكس بشكل ايجابي على صحة الجسم وصحة العقل أيضًا، وفي السطور القادمة سوف نتجه سريعًا نحو المدن الاسكندنافية موطن تلك الرياضة لنتعرف عليها عن قرب.

رياضة المشي الاسكندنافي

  • تُعد رياضة المشي الاسكندنافي أحد الرياضات المميزة والتي تتمتع بخصوصية عالية، نظرًا لأنها رياضة مختلفة تتبع أسلوبًا تكتيكيًا مختلفًا عن باقي الرياضات المعروفة.
  • يعود الظهور الأول لتلك الرياضة في ثلاثينيات القرن الماضي وتحديدًا في دولة فنلندا أحد الدول الاسكندنافية التي يرجع إليها سبب تسمية تلك الرياضة بهذا الاسم.
  • بدأت تلك الرياضة على هيئة ممارسي رياضة التزلج الريفي وهم يؤدون تمارينهم الصيفية وهم يحملون عصايتين في أيديهم، الأمر الذي تحول الآن إلى رياضة مستقلة بذاتها يمارسها العديد من الأشخاص حول العالم .
  • وبالنظر سريعا نحو تاريخ رياضة المشي الاسكندنافي فإننا نجد أنها كانت وسيلة من وسائل التنقل قبل التطور التكنولوجي وتطور وسائل النقل الحديث في الدول الاسكندنافية.
  • إذ كان الأفراد يعتمدون عليها لاستكشاف المناطق المختلفة وزيارة المناطق الطبيعية في تلك البلدان، كما كانت رياضة المشي الاسكندنافي تستخدم في الصيد والتنقل وفي الحصول على الطعام أيضًا. 
  • ساعد المشي الاسكندنافي في الانتشار الطبيعة الوعرة التي تتميز بها مدن تلك المنطقة، وكثرة الطرق والغابات والمساحات الخضراء الواسعة، إلى جانب الطبيعة الخلابة التي حولت ذلك النشاط الحركي إلى متعة كبيرة.
  • بحلول القرن الثامن عشر تغير مفهوم المشي الاسكندنافي من مجرد وسيلة للتنقل والصيد وجمع الطعام إلى رياضة مستقلة بذاتها وتحولت إلى رياضة المشي الاسكندنافي
  • تعتبر رياضة المشي الاسكندنافي جزءًا أساسيًا من التراث الاسكندنافي، ولكنها الآن تحولت إلى رياضة ذات انتشار واسع بين كثير من الرياضيين، وتقام لها العديد من المسابقات المحلية والدولية حول العالم

فوائد المشي الاسكندنافي 

فوائد رياضة المشي الاسكندنافي

رياضة المشي الاسكندنافي أحد الرياضات التي أشار إليها العديد من الأطباء والخبراء في الطب الرياضي بأنها أحد الرياضات التي تعزز من الصحة الجسدية والنفسية.

كما أنها مناسبة لجميع الفئات العمرية،وتعتبر أسلوب علاجي لعدد من الأمراض تحديدُا التي تصيب العضلات والعظام، وفيما يلي نعرض بعضًا من فوائد تلك الرياضة: 

  • تُعد أسلوبًا علاجيًا للأفراد المصابين بمشاكل صحية في الركبة أو في الظهر، وفي مناطق مختلفة من الجسم.
  • تعمل رياضة المشي الاسكندنافي على تعزيز قوة العضلات، إذ تمنع حدوث أي تشنج مفاجئ فيها.
  • رياضة المشي الاسكندنافي أحد الطرق التي تستخدم في تقوية الاوتار والمفاصل والأربطة
  • تعمل رياضة المشي الاسكندنافي على تعزيز الدورة الدموية، وتغذية الجسم بالأكسجبن اللازم.
  • يمكن من خلال ممارسة رياضة المشي الاسكندنافي تعزيز صحة القلب والرئتين من خلال رفع  معدل ضربات القلب بنسبة 10-15%.
  • يقلل أيضًا من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمزمنة كأمراض القلب والسكر والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة.
  • تعزز تلك الرياضة أيضًا من صحة الجهاز المناعي.
  • تعتبر رياضة المشي الاسكندنافي أحد الرياضات التي يقل فيها الإصابات مقارنة بالرياضات الأخرى.
  • تعتبر رياضة مثالية لممارسي الأعمال المكتبية أو التي تحتاج للجلوس لفترات طويلة، إذ تمد الجسم بالمرونة والنشاط اللازم.
  • لا تقتصر فائدة رياضة المشي الاسكندنافي على الصحة واللياقة البدنية فقط، بل تنعكس بشكل مباشر على الصحة العقلية والنفسية.
  • إذ تعمل على تصفية الذهن وتقوية الصحة العقلية، وتحسين الصحة النفسية.
  • تعمل على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء نظرًا لأنها أحد الرياضات التي يتم ممارستها في الأماكن المفتوحة بين الطبيعة.
  • تعمل أيضًا على التخلص من مشاعر التوتر والقلق.

مميزات عصا المشي الاسكندنافي

  • أحد الأمور التي تميز رياضة المشي الاسكندنافي هي العصا المستخدمة في المشي، وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات عنها: 
  • كما ذكرنا تُعد رياضة المشي الاسكندنافي مثالية لحرق السعرات الحرارية، يشرح مالين سفينسون ، الخبير في رياضة مشي النورديك ومؤسس منظمة نورديك بودي ، “وفقاً لدراسة أجراها معهد كوبر ، فإن نورديك ماشينج تحرق 20 إلى 45 بالمائة من السعرات الحرارية أكثر من المشي العادي ، اعتمادًا على التقنية المحددة المستخدمة”. 
  • في التقنية المتبعة لـ رياضة المشي الاسكندنافي يتم استخدام العصي أو أقطاب المشي وهي ليست جيدة فقط لحرق السعرات الحرارية ، يشرح سفينسون أنها مشهورة أيضًا لأنها طريقة لإضافة قوة الجسم العلوي إلى روتينك القلبي الوعائي. “لا يمكنك الحصول على المشي العادي. لأنك تستخدم القطبين (العصي) أثناء المشي في الشمال ، فإنك تستخدم الضغط من القطب (العصا) إلى الأرض. يستجيب الجزء العلوي من الجسم وتنشط عضلاتك ، بما في ذلك قلبك وصدرك وظهرك. ” 
  • ولأن القطب (العصا) يعمل في الأساس كإمتداد لذراعك عندما تستخدمه بالشكل المناسب ، فلا داعي للقلق بشأنه لتغيير مشية الخاص بك بالطريقة التي تحمله بها عند ارتداء أوزان المعصم أو حمل الأوزان اليدوية كما يتضح من الصورة مقارنة بسيطة لنوع العضلات التي تشترك في الجهد في الحالتين.
  • كما تستخدم في تخفيف الضغط عن الجزء السفلي ، فعندما تستخدم أقطاب (عصي) الرحلات أثناء المشي ، تساعد القوة الهبوطية للقطب (العصا) على الأرض في تخفيف الضغط الذي يوضع على مفاصل الجسم السفلي بما في ذلك الكاحلين والركبتين والوركين. يقول Svensson بهذه الطريقة ، “[المشي مع القطبين (العصي)] هو في الأساس مثل المشي مع قدمين إضافيتين ، مما يعني أنه ينتهي بك الأمر إلى توزيع الوزن من خلال” الأرجل الأربع “بدلاً من اثنين.” 
  • في الواقع ، وجدت دراسة مراجعة نشرت عام 2006 في إعادة التأهيل الطبي أن رياضة مشي النورديك هي شكل مكثف وآمن من التمارين التي يمكن إضافتها بشكل مريح إلى برامج إعادة التأهيل البدني للمجموعات بما في ذلك كبار السن ، والمرضى الذين يعانون من الألم ، والمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ويمكنك التعرف أكثر على مجموعة من عصي رياضة المشي الاسكندنافي من ادفستو – متجر المغامرين من خلال زيارة موقعنا الالكتروني.

تفضل بالاطلاع على تشكيلة أقطاب (عصي) الرحلات المتوفرة لدينا

أقطاب الرحلات والمشي الاسكندنافي
رياضة المشي الاسكندنافي 8

كيف ومتى تستخدم أقطاب (عصي) المشي 

كيف ومتى تستخدم أقطاب (عصي) المشي 

  • من المهم أن تختار ماركة عالية الجودة تقدم التقنية اللازمة لامتصاص الصدمات لتقليل التأثير على الأطراف العليا.
  •  ينصح العديد من الرحالة باستخدام عصي Black Diamond كمثال على ذلك في أسفل كل عمود توجد المثبتات التي يمكن إزالتها بحيث يكون هناك الطرف الحاد مكشوفاً. 
  • كما يمكنك ممارسة المشي بالأقطاب (العصي) حول منزلك أو الممشى القريب منك لحين التعود عليها 
  • وتؤكد على أن هذا النوع من القطب (العصا) ليس مصممًا فقط للمشي لمسافات طويلة ، وهو مفهوم خاطئ شائع ، حيث يُنظر إليه غالبًا على أنه أداة للتنزه. في الواقع ، “أقطاب (عصي) رياضة مشي النورديك مخصصة خصيصًا لممارسة تمرينات مشي النورديك والتضاريس المختلفة – الخرسانة والأوساخ والأسفلت وأكثر ليس عليك الذهاب إلى الجبال .. أي رصيف أو ممشى يفي بالغرض.

الشكل الصحيح للمشي الاسكندنافي 

قد يستغرق المشي الاسكندنافي بعض التعود على ذلك لأن معظم الناس لا يعتادون على الركض حول قطب (عصا) طويل في كل ناحية ، ولكنه بالتأكيد ليس صعباً وإنما تحتاج فقط إلى الانتباه إلى بعض الأجزاء الرئيسية من الحركة حيث تحدث أخطاء شائعة. 

ما هي تقنية رياضة المشي الاسكندنافي

هناك طريقة معينة وتقنية ثابتة لـ رياضة المشي الاسكندنافي يجب اتباعها نعرضها فيما يلي: 

  • الاستعداد أولًا وتهيئة الذهن بشكل كامل مع ضرورة استرخاء الكتفين.
  • يجب أن تظل عصا المشي بجانب الجسم.
  • تحريك القدم اليسرى واليد اليمنى معًا وفي نفس الوقت للأمام.
  • تحريك الذراع اليسرى للوراء مع ضرورة فرد اليدين.
  • يجب الإمساك بالعصا جيدًا، مع ضرورة تثبيت العصا في اليد اليمنى أمام القدم اليمنى.
  • الحفاظ على بقاء الظهر والجذع مفرودًا، مع تحريك العصا للخلف.
  • يجب على ممارسي رياضة المشي الاسكندنافي بأخذ خطوات أطول قليلًا مقارنة بالمشي الطبيعي.

ما هي طريقة استخدام عُصي رياضة المشي الاسكندنافي

  • قد يستغرق المشي الاسكندنافي بعض التعود على ذلك لأن معظم الناس لا يعتادون على الركض حول قطب (عصا) طويل في كل ناحية ، ولكنه بالتأكيد ليس صعباً وإنما تحتاج فقط إلى الانتباه إلى بعض الأجزاء الرئيسية من الحركة حيث تحدث أخطاء شائعة. 
  • يقول سفينسون: “يبدو الشكل المناسب من المشي الاسكندنافي وكأنه شخص يمارس التزلج عبر الثلج. فالذراع مفتوح ويجب أن يكون القطب خلفك خلال كل خطوة. بشكل أساسي ليصبح القطب (العصا) امتدادًا لذراعك ويشكل خطًا مستقيمًا واحدًا. ” 

من السهل تصحيح الأخطاء الأكثر شيوعًا التي قد يرتكبها الأشخاص عند البدء بها لذلك لدينا فريق يسعد بخدمتك وتقديم النصيحة اللازمة في اختيار الأقطاب المناسبة

رياضة المشي الاسكندنافي أحد الرياضات التي ينصح الأطباء بممارستها، فهي رياضة مهمة للصحة البدنية والنفسية.

مقالة مجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *