حياة صحية

المشي السريع: الطريق إلى صحة أفضل

المشي السريع

المشي السريع أحد التمارين الرياضية السهلة والبسيطة التي يمكن ممارستها في الحياة اليومية، دون الحاجة إلى زيارة الصالات الرياضية والالتزام بجدول رياضي معين، كما يمكنك ممارستها في أي وقت من اليوم دون ترتيب مسبق، وعلى الرغم من مميزاتها الكثيرة وفوائدها على الصحة وسهولة ممارستها إلا أن الكثير من الناس يغفل عنها ولا يدرك مدى أهميتها وانعكاسها بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية، لذلك في السطور القليلة القادمة سوف نستعرض بعضًا من فوائد تلك الرياضة وكيفية الاستفادة من ممارستها على أتم وجه.

ما هو المشي السريع

المشي السريع
المشي السريع: الطريق إلى صحة أفضل 6

تتمثل رياضة المشي السريع ببساطة في المشي بسرعة أكبر من سرعة المشي المعتادة، وتُقدر تلك السرعة بأنها تتراوح ما بين 5 إلى 7 كيلو مترات في الساعة.

يتم تعريف المشي السريع أيضًا على أنه أحد التمارين الهوائية، أي أنه أحد التمارين التي تجعل الفرد يصاب بالعرق والتي يمكن خلال ممارستها أن يتحدث فقط بشكل متقطع لذلك يُعرف أيضًا على أنه من تمارين القلب متوسطة الشدة.

ما هي طرق قياس ممارسة المشي السريع

والآن بعد أن تعرفنا على تعريف بسيط للمشي السريع، لابد أنك أدركت عزيزي القارئ أننا هنا لا نتحدث عن المشي الروتيني المعتاد، بل نتحدث عن رياضة لها تعريف معين وأيضًا لها قواعد.

ولكي نتأكد من ممارسة المشي السريع على أتم وجه يمكنك اختبار أحد الطرق الثلاث التالية: 

  • الطريقة الأولى : المشي السريع والتحدث

كما ذكرنا سابقًا هناك علاقة وثيقة بين القدرة على الكلام وبين ممارسة المشي السريع، فإذا كان الشخص قادرًا على الحديث بشكل طبيعي أثناء المشي مع قليل من ضيق التنفس فهذا يعني أنه يمشي بشكل سريع ولكن بصورة معتدلة.

أما إذا لم يستطع الفرد التحدث أثناء المشي فهذا يعني أن السرعة أكبر من المعتاد، وإذا استطاع الفرد الغناء أثناء المشي فهذا يعني أن السرعة بطيئة لا ترتقي إلى المشي السريع.

  • الطريقة الثانية : حساب عدد الخطوات

لكي تتأكد من ممارسة المشي السريع بشكل صحيح يعكس فوائده العديدة على صحتك الجسدية والنفسية يجب عليك النظر إلى عدد خطواتك.

إذ أن معدل خطوات المشي السريع يصل إلى ما لا يقل عن 100 خطوة في الدقيقة الواحدة، ويمكنك الاستعانة بجوالك لحساب عدد الخطوات.

  • الطريقة الثالثة : قياس معدل ضربات القلب

تعتبر تلك الطريقة أكثر الطرق دقة في معرفة ما إذا كان الفرد يمارس المشي السريع بشكل صحيح أم لا، ولحساب معدل ضربات القلب الآمنة لكل فرد نقوم بطرح عمر الفرد من أقصى معدل لضربات القلب وهو 220

ويعتبر المعدل الطبيعي للشخص البالغ يتراوح ما بين 50 إلى 85، وهو المعدل الآمن الذي لا يمكن أن يتسبب في أي ضرر على الصحة. 

وإن كان لديك أي مشاكل صحية يجب عليك أولًا استشارة طبيبك المختص، للوقوف على حالتك وكيفية ممارسة تلك الرياضة معها.

ما هي فوائد المشي السريع

المشي السريع
المشي السريع: الطريق إلى صحة أفضل 7

للمشي السريع العديد من الفوائد على صحة الإنسان الجسدية والنفسية نعرض بعضًا منها فيما يلي:

  • تعزيز اللياقة البدنية: 

يعمل المشي السريع على زيادة معدل ضربات القلب، والتي تنعكس بشكل مباشر على اللياقة البدنية للفرد

  • حرق السعرات الحرارية وتقوية العضلات: 

يعمل أيضًا على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن بشكل صحي، إذ يتم استبدال الدهون بكتلة عضلية.

إذ أن المشي السريع هو حل سحري وفعال لتقوية عضلات الساقين والأرداف.

  • خفض نسبة الكوليسترول 

يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • خفض سكر الدم 

إذ أن المشي السريع يعمل على تعزيز حساسية الأنسولين في الخلايا

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يقلل من خطر الإصابة بالأمساك وأمراض الجهاز الهضمي.

  • تعزيز جودة النوم

يُعد المشي السريع أحد الطرق الفعالة في علاج الأرق، وتعزيز جودة وفعالية النوم.

  • تحسين الصحة النفسية

يعتبر المشي السريع أحد الطرق المتبعة والتي أثبتت فعاليتها في مقاومة أعراض القلق والتوتر، إذ أنه يساهم في إفراز هرمونات السعادة، كما أنه يعمل على زيادة الثقة بالنفس والتقليل من التقلبات المزاجية.

ما هي النصائح المتبعة لممارسة المشي السريع

لكي تتمكن من ممارسة المشي السريع بأمان دون أي إصابات لابد لك من اتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تحافظ على صحتك، نعرض بعضًا من تلك النصائح في السطور التالية:

  • يجب اختيار زمان ومكان مناسبين لممارسة تلك الرياضة،

علي سبيل المثال يجب أن تختار مكان غير مزدحم وبعيد عن وسائل النقل المختلفة حتى لا تتأذى أو تتسبب في تعطيل طريق الركاب

كما يجب اختيار زمان مناسب بعيد عن أوقات الذروة، على سبيل المثال لا يفضل أن تتم ممارسة تلك الرياضة في أوقات الظهيرة حيث تتوسط الشمس السماء.

إذ يمكن حينها أن يتسبب المشي السريع في الأذى على عكس ما هو معروف.

  • الإحماء 
المشي السريع
المشي السريع: الطريق إلى صحة أفضل 8

مثل أي رياضة يحتاج الجسم إلى فترة إحماء قبل الخوض في ممارسة تلك الرياضة، بحيث لا تقل فترة الاحماء عن 10 دقائق.

  • حذاء مناسب و جورب مريح

من أي العوامل التي سوف تساعدك على ممارسة تلك الرياضة براحة دون أي آثار جانبية هو اختيار حذاء رياضي مريح للقدمين، ومجهز للحماية من الصدمات.

ويمكنك زيارة متجرنا للتعرف على الكثير من أنواع الجوارب التي تناسب ممارسة مختلف الرياضات، والتي تتميز بأنها تعطي شعور الراحة مع قدرتها على امتصاص الصدمات.

  • وضعية الجسم 

يجب أثناء المشي أن تحافظ على جسمك في وضعية معينة، تتمثل في النظر إلى الأمام مع رفع الرأس مع الحفاظ على المرفق قريب من الجسم.

  • التنفس بشكل معتدل 
  • المشي بشكل تدريجي

بعد الانتهاء من الإحماء لا تتسرع للدخول إلى أقصى سرعة مرة واحدة، بل تقدم بشكل تدريجي لتحقيق هدفك.

  • الترطيب

لا تنس شرب الماء حتى لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم، وليبق الجسم رطبًا أطول وقت.

المشي السريع وانقاص الوزن

هناك علاقة وثيقة بين المشي السريع وانقاص الوزن، فكما ذكرنا سابقًا يعمل المشي على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي فهو يحرق كتلة دهنية ويستبدلها بكتلة عضلية.

الأمر الذي يعزز من صحة وقوة عضلات الجسم وفي نفس الوقت على انقاص الوزن بشكل صحي دون فقد عناصر غذائية.

ما هو أفضل وقت لممارسة المشي السريع

المشي السريع
المشي السريع: الطريق إلى صحة أفضل 9

لكي تحصد ثمار المشي السريع بشكل فعال، ننصحك بممارسته خلال الأوقات التالية: 

  • ممارسة المشي قبل الاكل بنصف ساعة 

وذلك لرفع معدل حرق السعرات الحرارية، وتقليل امتصاص السكر في الدم.

  • ممارسة المشي عقب تناول الطعام بربع ساعة

يمكنك ممارسة المشي السريع عقب تناول الطعام إذا كانت الوجبة خفيفة، ولكن يُفضل بشكل عام أن تمارس رياضة المشي عقب تناول الطعام بفترة 

  • المشي عقب تناول الطعام بساعة 

يؤدي إلى تحسين عملية الهضم، إلى جانب استعاده النشاط والحيوية مرة أخرى.

وبشكل عام يمكنك اختيار أحد الأوقات التالية أيضًا لممارسة رياضة المشي السريع: 

  • في الصباح الباكر

يمكنك الخروج للمشي في السابعة صباحًا، إذ يمكنك وقتها الاستمتاع بالمشي، إلى جانب التمتع بنسمات هواء الصباح، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحتك النفسية.

  • فترة ما قبل الغروب

من الأوقات المميزة أيضًا لممارسة المشي هي التي تقع قبيل غروب الشمس، ويجب الابتعاد تمامًا عن ممارسة المشي في أوقات الظهيرة.

المشي السريع أحد أكثر الرياضات التي يغفل عنها الكثيرين على الرغم من بساطة ممارستها، وفوائدها الكثيرة التي لا تُعد ولا تُحصى سواء على الصحة الجسدية أو الصحة النفسية للأفراد، لذلك يجب عليك ممارستها بشكل منتظم لتنعم بصحة واستقرار نفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *