حياة صحية

كيف نتعامل مع الطقس الحار

كيف نتعامل مع الطقس الحار الماء مطارات
كيف نتعامل مع الطقس الحار 2

دعونا نتحدث عن كيفية التعامل مع الطقس الحار في فصل الصيف تكثر فرص الإصابة بضربات الشمس وحالات الاغماء بسبب درجات الحرارة المرتفعة وازدياد الرطوبة ويكون الخطر أكبر خصوصًا عندما يكون هنالك موجة حر أو حر شديد جدًا.     

موجة الحر في غالبية أنحاء العالم يتم تعريفها على أنها درجة حرارة أعلى من 32.2 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

 تعتبر مناشف التبريد من أهم المقتنيات لتفادي ضربات الشمس المباشرة .. تعرف على الخيارات المتاحة

توصيات لتجنب ضربات الشمس

أفضل حماية ضد أضرار الحر – هي الوقاية. يجب متابعة نشرة الأحوال الجوية والاستعداد وفقًا لذلك.

في منطقة الساحلية يجب الانتباه ليس فقط لدرجة الحرارة وانما الرطوبة كذلك.

توفير بيئة باردة

  • في ساعات ذروة الحر نوصي بالبقاء في مكان يوجد فيه تكييف هوائي هذه هي أفضل طريقة لتبريد البيت. ليس هنالك حاجة الى تشغيل المكيف طيلة ساعات اليوم ولكن من المهم القيام بذلك في ساعات الذروة. في الأماكن التي لا يوجد فيها تكييف هوائي,يوصى بالمكوث لعدة ساعات في مكان عام فيه تكييف وتقليص مدة المكوث في الحر.
  • المراوح يمكنها أن تخفف من الشعور بالحر ولكن عندما تكون درجة حرارة البيئة أعلى من 35 درجة مئوية لا يمكنها تبريد الجسم أو الحماية من التعرض للأذى من ناحية صحية.
  • يوصى في ساعات الحر التقليل من وصول أشعة الشمس لداخل المنزل من خلال إسدال الستائر مع المحافظة على تهوية المنزل .. من المهم معرفة إن إسدال الستائر يساهم التقليل من دخول الحرارة بنسبة حوالي 80%.
  • الاستحمام بماء بارد يساعد على تبريد الجسم.
  • يفضل ارتداء ملابس بألوان فاتحة خفيفة ومريحة.

توخي الحذر عند الخروج

  • يجب الامتناع عن الخروج في الساعات الحرة ومن الجيد تقييد الأنشطة في الخارج الى ساعات الصباح الباكر او الى ساعات المساء.
  • من المفضل أخذ قسط من الراحة. يوصى بتقليل النشاط البدني الشديد عندما يكون الجور حارًا .. إذا كان يتوجب القيام بممارسة النشاط البدني فنرجو الحرص على الشرب خلال النشاط بالإضافة الى كمية الماء التي يوصى باستهلاكها يوميًا زيادة 2-4 أكواب من الماء البارد أو مشروب خفيف آخر.
  • في حال كان يتوجب عليكم الخروج يجب الحرص على اعتمار قبعة واسعة الأطراف وضع نظارات شمسية ارتداء ملابس بألوان فاتحة خفيفة ومريحة ودهن كريم واقي من أشعة الشمس.
  • من المفيد أخذ قسط من الراحة في أحيان متقاربة في مكان مظلل.
  • يجب تفادي التعرض للأماكن المشمسة ذات الحرارة العالية والتعرض المباشر لأشعة الشمس
  • تحذير: ممنوع إطلاقًا البقاء (أو إبقاء شخص آخر) في مركبة متوقفة ونوافذها مغلقة

تناول الطعام والشراب بشكل جيد

  • يجب الإكثار من شرب الماء البارد أو مشروب خفيف آخر.
  • من المحبذ التقليل من المشروبات المحلاة المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • كمية السوائل المطلوبة هي 8-10 كؤوس في اليوم – حتى بدون الشعور بالعطش!
  • يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة ومتوازنة.
  • تحذير: إذا كان هنالك تعليمات من الطبيب بتقليل كمية الشرب بسبب مشاكل صحية يجب التشاور معه حول كيفية التصرف في الأيام الحارة.

تأثير الحر على جسم الإنسان

في الوضع العادي عندما ترتفع درجة الحرارة فإن الجسم بتبريد نفسه عن طريق التعرق لمنع ارتفاع حرارة الجسم ولكن عندما يكون الجو حارًا والرطوبة مرتفعة العرق لا يتبخر بسرعة والجسم لا يمكنه تبريد نفسه. من الممكن أن تكون هنالك درجات مختلفة من التعرض للأذى من الحر:.

ضربة الشمس (Heat Stroke)

  • تحدث عندما لا يكون الجسم قادرًا على تبريد نفسه في الجو الحار: آلية التعرق غير ناجعة ودرجة حرارة الجسم ترتفع بسرعة أحيانًا لأكثر من 41 درجة مئوية خلال ربع ساعة.
  • في هذه الحالة من الممكن أن يتم إلحاق الضرر بجهاز الأعصاب وفي أجهزة حيوية أخرى في الجسم. من الممكن أن تؤدي ضربة الشمس الى الوفاة أو الى الإصابة بإعاقة دائمة في حال عدم تلقي العلاج فورًا.
  • خطر التعرض ل-“ضربة الشمس” يكون أعلى لدى كبار السن في أعمار 0 حتى 4 سنوات لدى المرضى الذين يعانون من أمراض في القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة لدى من يعانون من أمراض مزمنة أخرى لدى من يتناولون أدوية معينة وعند الإصابة بمرض شديد أو جفاف.
تعرف على المطارات الخالية من BPA

العلامات:

  • درجة حرارة الجسم أعلى من 39.5 درجة مئوية
  • جلد أحمر, حار وجاف (بدون عرق)
  • دقات قلب سريعة
  • صداع شديد (بما في ذلك الشعور ب-“دقات القلب” في الرأس)
  • دوار, الشعور بالغثيان, تشوش, انخفاض في الوعي

العلاج:

  • نقل المصاب بسرعة الى المستشفى
  • تحذير: عند التعرض لضربة الشمس – ممنوع منح المصاب الشراب! العلاج بالسوائل يكون عبر الوريد من قبل الطاقم الطبي
  • الراحة في مكان بارد وارتداء الملابس المناسبة
  • تبريد الجسم (مثلًا باستخدام مناشف تبريد مبلولة)
  • التبريد او الانتقال الى مكان بارد
  • تناول جرعات صغيرة من الماء او مشروب خفيف آخر

المقال مجمع من مصادر متعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *