الأمن والسلامة

نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV – كيف تعمل فئات الحماية المختلفة

نظارات شمسية shades sunglasses
نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV - كيف تعمل فئات الحماية المختلفة 2

يستخدم الكثير من الناس النظارات الشمسية كإكسسوار للأزياء لإضافة لمسة من الرقي إلى أسلوبهم خلال أشهر الربيع والصيف. ومع ذلك ، لا يدرك الجميع أن النظارات الشمسية للأشعة فوق البنفسجية لها غرض عملي للغاية بالإضافة إلى كونها عصرية.

تحمي العدسات عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، والتي تسبب العديد من المشاكل عند التعرض للشمس ، تنقبض حدقة العين لتصفية الضوء قبل أن يصل إلى شبكية العين. عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية قوية جدًا ، فإن هذا المرشح الطبيعي لا يكفي ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في صحة العين. للمساعدة في منع العديد من المشكلات ، يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تختلف الاحتياجات من شخص لآخر لذلك من الطبيعي أن تأتي النظارات الشمسية بعدسات مختلفة لتلائم الظروف والبيئات المختلفة. تندرج العدسات عادةً في أحد المستويات الخمسة التي توفر فلاتر مختلفة للأشعة فوق البنفسجية في النظارات الشمسية.

  • ما هي فئة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية 0؟

تحجب الفئة 0 فقط 3-20٪ من الأشعة فوق البنفسجية ، لذا فهي ليست خيارًا عمليًا لحماية العين. يشار إلى النظارات الشمسية من الفئة 0 لأغراض الموضة فقط ؛ مثال على ذلك هو عدسات ملونة ناعمة.

  • ما هي الحماية من الفئة 1 من الأشعة فوق البنفسجية؟

الفئة 1 تحجب 20-57٪ من الأشعة فوق البنفسجية. تعتبر النظارات الشمسية من الفئة 1 هي الأنسب لأغراض الموضة أو الأيام الغائمة مع القليل من التعرض للشمس. عادة ما يكون لهذه الأنواع من النظارات الوان فاتحة ، مثل الرمادي أو الأرجواني.

  • ما هي الحماية من الفئة 2 من الأشعة فوق البنفسجية؟

تحجب عدسات الفئة 2 57-82٪ من الأشعة فوق البنفسجية وهي مناسبة للأيام الملبدة بالغيوم جزئيًا. عادة ما تكون النظارات الشمسية من الفئة 2 أفتح في اللون من النظارات الأخرى. مثالية لفصل الربيع!

  • ما هي الحماية من الفئة 3 من الأشعة فوق البنفسجية؟

تحجب النظارات الشمسية من الفئة 3 ما نسبته 82-92٪ من الأشعة فوق البنفسجية مما يجعلها خيارًا ممتازًا للحماية من أشعة الشمس. يمكن استخدام هذه النظارات في ضوء الشمس الساطع في الجبال أو على شاطئ البحر.

  • ما هي الحماية من الفئة 4 من الأشعة فوق البنفسجية؟

عدسات الفئة 4 (UV400) هي أعلى فئة متوفرة ، حيث تحجب 92-97٪ من الأشعة فوق البنفسجية لتوفير أقصى حماية. تعتبر النظارات الشمسية ذات العدسة من فئة 4 مثالية للإعدادات الساطعة بشكل استثنائي ، مثل الارتفاعات العالية أو البحر.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنها غير مناسبة للقيادة بسبب لون العدسة الداكن (غير قانونية في بعض البلدان مثل المملكة المتحدة).

تفضل بالاطلاع على الخيارات المتاحة

هل كنت تعلم؟

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية هي أهم خاصية يجب البحث عنها عند اختيار النظارة. الفئات 0 و 1 و 2 مخصصة لأغراض الموضة. الفئة 3 مثالية لظروف ضوء الشمس الساطع القياسية والفئة 4 للإعدادات الساطعة بشكل استثنائي.

نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV - كيف تعمل فئات الحماية المختلفة 4
نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV - كيف تعمل فئات الحماية المختلفة 6

أسئلة شائعة

  • هل يجب أن أحصل على نظارات شمسية من الفئة 3 أو 4؟

لتحديد فئة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي يجب أن تختارها ، تحتاج إلى تحديد الظروف التي ستستخدم فيها النظارات الشمسية. عادة  سيحصل معظم الأشخاص الذين يشترون النظارات الشمسية على زوج قياسي من الفئة 3.

الفئة 3 هي الأكثر شيوعًا ، وهي مثالية للأيام المشمسة الساطعة في المدن والعطلات في الجبال أو على شاطئ البحر. تحتوي النظارات الشمسية من الفئة 4 على عدسات داكنة للغاية ويوصى بها لظروف لظروف شديدة السطوع أو عند التنزه على ارتفاعات عالية أو الصحراء أو الإبحار في عرض البحر.

  • هل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪ أفضل من الحماية من الاستقطاب؟

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪ والاستقطاب هما شيئان مختلفان. بينما تم تصميم النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك ، تم تصميم النظارات الشمسية المستقطبة لتقليل الوهج حتى تتمكن من الرؤية بوضوح أكبر دون التحديق. يختار الأشخاص الذين يمارسون ألعاب الفيديو أو الرياضات المائية.

الختام

على الرغم من أن الاستقطاب لا علاقة له بامتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، فإن العديد من العدسات المستقطبة تحتوي الآن على مادة مانعة للأشعة فوق البنفسجية مضافة إليها. لن توفر النظارات الشمسية القديمة التي بها خدوش على الطلاء نفس القدر من الحماية مثل النظارات الشمسية الجديدة التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، لذلك من المهم العناية بها للتأكد من أنها تحمي عينيك.

تذكر أن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية هي أهم خاصية يجب البحث عنها ويجب أن تكون على رأس أولوياتك عند شراء النظارات الشمسية.

مقالة مترجمة بتصرف عن Emma Moletto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *